الأحد 23 يناير 2022

آراء وتحاليل

مقالات
23 ديسمبر 2021 - 23:24:47

قيس سعيد يطرح استفتاء شعبي برؤية بطرياركية (رأي)        

يسعى الرئيس قيس سعيد لإجراء استشارة شعبية حول الإصلاحات السياسية التي ينوي تنفيذها عبر تكنولوجيا الإنترنات أو ما يصفه بالاستفتاء الالكتروني دون أن يميز في خطابه الذي ألقاه في 22 سبتمبر عند التطرق لهذه النقطة بين المنصات الاجتماعية والتطبيقة الكفيلة بإجراء هذا الاستفتاء. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هذه الأيام: هل بمقدور التكنولوجيا الرقمية في تونس أن تكون على قدر هذا الحدث السياسي الأبرز منذ صياغة دستور سنة 2014 ؟ وهل يوجد إجماع وطني أو على أقل تقدير تشريك للمجتمع المدني والمجتمع السياسي في صياغة هذا المشروع ؟

كلمة رئيس التحرير
14 ديسمبر 2021 - 21:47:32

  قيس سعيّد يطرح أجندته السياسية منفردا…ماذا يريد حقيقة؟

بدر السلام الطرابلسي

لم يحلّ الرئيس قيس سعيّد المجلس الأعلى للقضاء كما توعّد، ولم يحلّ البرلمان مثلما كان منتظرا، ولم يبطل العمل بالدستور كما هدّد بذلك، ولكنه اتخذ قرارات حاسمة طال انتظارها في علاقة بقضية إنجاز حوار وطني حول مجمل المسائل التي يريد تغييرها وعلى رأسها الدستور والنظام السياسي والقانون الانتخابي.

مقالات
25 مايو 2021 - 20:45:26

سفير فنزويلا لدى الاتحاد الأفريقي: “أشاطر الرؤية المشتركة لأفريقيا موحدة وقوية”

سال، الرأس الأخضر، 25 مايو 2021 – قال أليكس صعب، رجل الأعمال الكولومبي الفينيزويلي ذو الأصول اللبنانية، والمقرب من الرئيس الفينزويلي نيكولاس مدورو في بيان صدر اليوم “بصفتي سفير فنزويلا لدى الاتحاد الأفريقي،

مقالات
14 فبراير 2021 - 21:15:16

قيادات فلسطينية: اللعبة الانتخابيّة القادمة ستسحب من حماس صلوحيّاتها وشرعيّتها

نشرت وكالة عربي 21 الإخباريّة مقالًا نقلت فيه تصريحات لقيادات تابعة لحركة حماس انتقدت فيه توجّه الحركة نحو انتخابات عامّة، رغم استمرار الانتهاكات التي تقوم بها السلطة الفلسطينيّة برام الله وحركة فتح في حقّ نشطاء حماس في الضفّة الغربيّة.

مقالات
27 ديسمبر 2020 - 12:10:52

مع اقتراب انتخابات حماس.. التنافس يشتد بين هنية ومشعل 

مع اقتراب الانتخابات الداخلية لحركة المقاومة الإسلاميّة حماس، بدأ  الحديث داخل الأوساط الحمساوية عن الرئيس الجديد للحركة وعن تجديد القيادة، وفيم يتمسّك البعض بالزعيم الحالي إسماعيل هنيّة، يدعو كثيرون آخرون إلى بث دماء جديدة في الحركة وانتخاب خلف له في الدورة القادمة.

مقالات
17 نوفمبر 2020 - 20:56:18

تعثر مباحثات المصالحة بين فتح وحماس في مصر

توجّه مصادر فلسطينية في قيادة حركة حماس في قطاع غزة اصابع التهم بشكل علني وواضح الى وفد حركة فتح في القاهرة.

مقالات
29 أكتوبر 2020 - 22:15:55

الانتخابات الأمريكية وغموض المشهد

 هندة العرفاوي الانتخابات الرئاسية الأمريكية قريبا جدا ستبوح بأسرارها، وكل المؤشرات تدل على ان يوم 3 نوفمبر لن يكون عاديا ولن تمر فيه الاحداث بنفس السلاسة المعتادة في…

مقالات
24 أكتوبر 2020 - 13:45:01

Une Prime SIVP aux Entrepreneurs Individuels?

Compte tenu des difficultés du secteur privé à satisfaire les besoins en emploi et devant l’impossibilité de recruter davantage dans le secteur public il apparaît clair que l’entrepreneuriat demeure l’unique alternative.

مقالات
24 أكتوبر 2020 - 13:09:53

محدودية مقاربة فرنسا ماكرون في التعامل مع الاسلام السياسي

قيم الانوار التي أنشئت لتحمي المختلف والاقليات والآخر بصفة عامة من هيمنة الأغلبية وقيمها التسلطية توظف لإهانة وتأليب الأغلبية عليها وحشرها في الزاوية.

مقالات
7 سبتمبر 2020 - 21:25:32

هل تنوي حماس وحزب الله خلق جبهة عسكرية مشتركة على الحدود الجنوبية للبنان؟

بوليتيكو تونس – بعد أيّام قليلة من زيارة هنيّة للبنان، لا يزال الجدل متواصلا حول تفاصيل هذه الجولة التي قام بها زعيم حركة حماس رفقة وفده الخاصّ، هذه الزيارة التي التقى فيها بجُملة من القيادات اللبنانية السياسيّة وعلى رأسها رئيس الجمهورية والحكومة وزعيم حزب الله حسن نصر الله.

مقالات
24 أبريل 2020 - 13:06:20

Être maître de son destin. Le chômage n’est pas une fatalité..

Tarek Ben Noamene*
L’approche que je défends pour une réduction du chômage et pour une intégration socio-économique des sans-emplois en Tunisie se base sur une combinaison de trois mécanismes: le micro-entrepreneuriat (créer son propre emploi), la solidarité sociale (à travers les structures mutuelle et coopératives) et l’innovation sociale (à travers les plateformes digitales).

مقالات
12 أبريل 2020 - 13:12:55

Une Banque Nationale pour le Volontariat en Tunisie?

Tarek Ben Nooman* “Le volontariat est l’engagement libre et gratuit de personnes qui agissent pour d’autres ou pour l’intérêt collectif, dans une structure débordant celle de la simple entraide familiale ou amicale”. (Association pour le Volontariat).