الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

وثيقة رسمية: السياحة في تونس مهددة بخسارة  4 مليار دينار

تاريخ النشر : 15 أبريل 2020

تونس وصندوق النقد الدولي يتفقان حول مراجعة برنامج الإصلاح الإقتصادي

بوليتيكو تونس: كشفت وثيقة رسمية ان قطاع السياحة الحيوي في تونس قد يخسر 1.4 مليار دولار، ما يقارب 4 مليار دينار تونس (4000 مليون دينار) و 400.000 وظيفة هذه السنة بسبب وباء كورونا فيروس في الوقت الذي تبحث فيه البلاد عن ضمانات قرض من الشركاء الثنائيين لإصدار سندات سيادية هذا العام.

 

وفي رسالة لصندوق النقد الدولي (صند)، أعلن محافظ البنك المركزي ووزير المالية بأن اقتصاد البلاد سيشهد انكماشا يصل لنسبة 4.3 بالمائة، وهي اعلى نسبة منذ الاستقلال سنة 1956.

 

صند، الذي وافق هذا الجمعة على تمكين تونس من قرض بقيمة 745 مليون دولار (2148 مليون دينار تونس) لمواجهة تأثيرات وباء كورونا فيروس على الاقتصاد التونسي، قال إن  برنامج تمويل جديد لتونس قد يبدأ في النصف الثاني من هذا العام. غير ان حجم هذا البرنامج لايزال غير معلوم.

 

تسبب انتشار وباء كورونا في تونس في ضرب قطاع السياحة الذي يمثل قرابة 10 بالمائة من الناتج المحلي الخام، ويعتبر مفتاح دخول العملة الصعبة لتونس.

 

من بين ما جاء رسالة وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لــصند “نحن نعمل مع شركائنا الحكوميين على ضمان محتمل لإصدار السندات الحكومية في هذا السياق العالمي الصعب حاليا.

 

صندوق النقد الدول قال بان العجز المالي في تونس سيرتفع لــ4.2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي لهذه السنة مقارنة بــ2.8 بالمائة المتوقعة قبل ظهور وباء كورونا، وذلك يعود للمصاريف الاستثنائية التي سيتم رصدها لمواجهة هذه الأزمة.

 

تسعى تونس لإصدار سندات بقيمة 800 مليون يورو، كجزء من ميزانية 2020، تقريبا 2.5 مليار دينار، وكجزء من برنامج ميزانية 2020.

نقل + ترجمة: موقع ARABNEWS

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *