الإثنين 14 يونيو 2021

أبو مرزوق: “لم نحسم بعد موقفنا من الانتخابات الفلسطينيّة”

تاريخ النشر : 27 فبراير 2021

مراد سامي*

أشار موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسيّ لحركة حماس، في تصريحات أخيرة له، أنّ حماس لم تحسم موقفها بعد من الانتخابات الفلسطينيّة وطبيعة مشاركتها فيها، وأكّد أبو مرزوق أنّ قيادات الحركة يتابعون مستجدّات الأوضاع في الساحة الفلسطينيّة، وعلى ضوء ذلك سيتخذون قرارًا نهائيًّا.

من ناحية أخرى، طالب أبو مرزوق السلطة الفلسطينيّة برام الله بكشف تفاصيل اتفاقيّة الغاز الموقّعة مع الجانب المصري، وهي اتفاقيّة تشمل الغاز المقابل لشواطئ قطاع غزّة. وأشار أبو مرزوق عبر صفحته على التويتر: “يجب أن تكون غزة حاضرة في أي تفاهمات حول حقول غاز شواطئها”

ردّ حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزيّة لحركة التحرير الفلسطيني “فتح مؤكّدا أنّ “الاتفاقيات تتم بين دول، وفلسطين عضو في منتدى غاز المتوسط”.

من جهته قال أبو مرزوق: “إذا كانت غزة مضطرة لاستيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال لمحطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، فلا يجب أن نقف متفرجين، وثرواتنا الطبيعية تذهب بعيداً”. مضيفا: “نحتاج إلى معرفة تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها مع هيئة الاستثمار”.

في التصريحات نفسها، أكّد أبو مرزوق أنّ حماس قوّة سياسيّة وطنيّة بارزة، ولا يمكن معاملتها كتابع لأيّ جهة ولو كانت السلطة برام الله، وهو ما فهمه البعض كرفض لمبدأ الحكومة الفلسطينيّة الواحدة والقوة المسلّحة الشرعيّة الواحدة، ما جعل حماس محلّ انتقادات واسعة في الساحة الفلسطينيّة، ووصف البعض هذه التصريحات ب”الضرب للمكتسبات الوطنيّة”.

تعيش فلسطين على وطأة توتّر جديد بين حركتيْ فتح وحماس، وتُرجّح التحليلات الأخيرة المتداولة على المواقع العربية والفلسطينيّة أنّ استمرار النّسق التصاعدي لهذه التصريحات يعكس شرخًا عميقًا بين الأطياف الفلسطينيّة، وخاصة بين فتح وحماس، ما يُنذر بانتهاء مسار المصالحة.

*كاتب من فلسطين

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin

Related Posts

None found

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *