الإثنين 03 أغسطس 2020

جميع الأخبار

فن وثقافة
8 يوليو 2020 - 20:13:45

هل صدق فوكوياما؟ قراءة في نظرية “نهاية التاريخ”

بدر السلام الطرابلسي

لم يكن فرانسيس فوكوياما لينتصر لفكرة نهاية تاريخ مؤسسات الرغبة ومؤسسات الروح بالمعنى الهيغلي للمصطلح لو لم يجد الظرف الموضوعي ملائما لتتويج العامل الذاتي المؤسس لإطلاقيّة نظرية الليبرالية في الاقتصاد (الرأسمالية، السوق الحر) والليبرالية في السياسة (حريات عامة وشخصية، ديمقراطية انتخابية، حقوق انسان..) عبر التاريخ المادّي والثوري للمجتمعات الطبيعية منذ ذكرى الانسان الأول العاقل (Homo Sapien) المتمرد بطبعه على بيولوجيته البدائية المتأخرة مرورا بالمُلك الوراثي وحكم الأمراء والأرستقراطيين، وصولا للرأسمالية والاشتراكية والصراع الذي امتد على ما يقارب القرن (القرن العشرين) بين المذهبين، حيث جاء الحسم النهائي لليبرالية بحسب استنتاجات فوكاياما الذي خلقت أفكاره الجديدة / القديمة زوبعة فكرية وسياسية وأكاديمية عالمية لم يجف حبر التعليقات عليها لحد كاتبة هذه المقالة.

اقتصاد
6 يونيو 2020 - 14:10:01

كيف يمكن للتفويت الجزئي للشركات العمومية أن ينقذ العاطلين من البطالة؟

طارق بن نعمان: تعتبر العديد من المنشآت و المؤسسات العمومية اليوم عبئا ثقيلا على الدولة و على المجموعة الوطنية ككل. فإلى جانب رداءة خدماتها التي تزداد من سيء الى اسوء فهي كذلك تمتص ما تبقي من مالية في أرصدة خزينة الدولة.

مجتمع
24 مايو 2020 - 00:37:44

  كوفيد 19: الحالة..”صفر”؟

كتب الهادي رداوي

“المريض صفر” مصطلح يستخدمه الأطباء عند ظهور المرض لأول مرة، لوصف أول إنسان مصاب بمرض فيروسي أو بكتيري. شعورٌ مُخيفٌ أن تكون انت الأول، ولكنه شعور يصبح جميل حين تكون اول حالة تشفى نهائيا وتكون باعثا للامل.

مجتمع
19 مايو 2020 - 14:34:18

” الرقيب نائم”… ” القانون لا يطبق” …و التونسي  فريسة ” بارونات ” الاحتكار

كتبت جيهان غديرة

يعشق بعض الناس وهم كثر الاصطياد في الماء العكر واستغلال الظروف القاهرة ليعيثوا فساداً.

ففي الوقت الذي يحشد فيه العالم بأسره إمكاناته الأمنية والاقتصادية والعلمية … لتطويق جائحة كورونا ينتهز بعض المهرّبين في تونس الفرصة لاحتكار المواد الأساسية، وتهريب المستلزمات الطبية  واضعينا أمن التونسيين الغذائي وحياتهم على المحك …  لكن الاحتكار هذه المرة تجاوز كل هؤلاء ليطال بعض من رجال الدولة  اللذين لم  يراعوا المشاعر ولم يلتفتوا إلى نبضات  الضمير…  حسب ما كشفته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تقرير مفصل نشرته في الغرض. كما ان جدية الظاهرة دفعت رئيس الجمهورية قيس سعيد  لتطرق لها خلال اجتماع مجلس الأمن القومي يوم 31 مارس 2020

دولي
24 أبريل 2020 - 18:10:59

مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية: أزمة كورونا هي الأولى في عالم ما بعد أمريكا

بوليتيكو تونس – أجرت صحيفة لوموند الفرنسية حوارا مع توماس غومارت، مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية تطرقت فيه لتأثير أزمة كورونا على موازين القوى الدولية والتحولات المحتملة في السياسات الدولية للقوى العظمى المهيمنة.

مقالات
24 أبريل 2020 - 13:06:20

Être maître de son destin. Le chômage n’est pas une fatalité..

Tarek Ben Noamene*
L’approche que je défends pour une réduction du chômage et pour une intégration socio-économique des sans-emplois en Tunisie se base sur une combinaison de trois mécanismes: le micro-entrepreneuriat (créer son propre emploi), la solidarité sociale (à travers les structures mutuelle et coopératives) et l’innovation sociale (à travers les plateformes digitales).

مجتمع
22 أبريل 2020 - 13:04:02

هل يكون تصنيف “رائد أعمال مستقل”مدخلا لمحاصرة البطالة وريادة الأعمال؟

طارق بن نعمان، العاطل عن العمل بشهادة او بدون شهادة يعتبر في نظر الادارة “عامل يومي”. هذا التصنيف موجود منذ بعث اول نسخة لمجلة الشغل التونسية في 30 افريل 1966، و لا يزال  معتمدا الي يومنا هذا.  وكأننا أردنا به تقنين التهميش، و قطع الامل امام الفرد في حياة كريمة. هو  ايضا تقنين   (institutionalisation)    للاقتصاد الموازي و تشجيع علي العمل الغير القانوني والعمل الهش (  emploi précaire)  و التهرب الجبائي، و سرقة تعب و عرق الناس.. هو تصنيف يفرض علي  العاطل علي العمل  بصفة الية عند استخراجه  لبطاقة التعريف الوطنية عند بلوغ سن الرشد المدني (18 سنة منذ 2010 بعد تنقيح قانون 1957)  فما فوق.

دولي
20 أبريل 2020 - 12:12:07

هل يستغل زعماء في أوروبا الوباء لإحكام السيطرة على السلطة؟

بوليتيكو تونس – نشر موقع بي بي سي على الانترنات تقريرا صحافيا تطرق فيه لجنوح بعض القادة الأوروبيين، خصوصا من أوروبا الشرقية، إلى النزوع نحو استصدار مراسيم سلطوية وملاحقة المعارضين مستغلين في ذلك أزمة وباء كورونا والانشغال الدولي بتداعيات هذا الفيروس على صحة شعوبهم.

دولي
18 أبريل 2020 - 15:55:15

الاستخبارات الأمريكية تبحث في فرضية خروج فيروس كورونا من مختبر صيني

بوليتيكو تونس – لاتزال الفرضيات والاحتمالات حول مصدر فيروس كورونا التي تخرج من هنا وهناك تثير الجدل خصوصا وانها تغذي نظرية المؤامرة التي تقول ان الفيروس مصطنع وهناك جهة استخباراتية او عسكرية تقف وراء انتشاره.

دولي
17 أبريل 2020 - 16:32:41

هل تقضي كورونا على أحلام الصينيين في أفريقيا؟

بوليتيكو تونس (متابعات) – شرعت الصين منذ عقود في استراتيجية التوسع التجاري داخل القارة الافريقية. وأنفقت مليارات الدولارات على الاستثمار والبنية التحتية في القارة السمراء لكسب الأصدقاء والتأثير في السياسيين. الا أن تداعيات فيروس كورونا العالمية هددت هذه العلاقة المثمرة بين الصينيين والأفارقة.

صحة
17 أبريل 2020 - 12:04:19

تونس: شفاء طفل الثلاث سنوات من كورونا

بوليتيكو تونس – تماثل، اليوم الجمعه، الطفل الذي تعرض للعدوى من والده، للشفاء من فيروس كورونا.

اقتصاد
16 أبريل 2020 - 22:46:35

Entrepreneur Salarié ? Pourquoi pas

Tarek Ben Noamene L’un des premiers obstacles auxquels se heurte un jeune entrepreneur est le manque d’un revenu stable et suffisant pour couvrir ses dépenses personnelles.

تونس وصندوق النقد الدولي يتفقان حول مراجعة برنامج الإصلاح الإقتصادي
اقتصاد
15 أبريل 2020 - 17:38:29

وثيقة رسمية: السياحة في تونس مهددة بخسارة  4 مليار دينار

بوليتيكو تونس: كشفت وثيقة رسمية ان قطاع السياحة الحيوي في تونس قد يخسر 1.4 مليار دولار، ما يقارب 4 مليار دينار تونس (4000 مليون دينار) و 400.000 وظيفة هذه السنة بسبب وباء كورونا فيروس في الوقت الذي تبحث فيه البلاد عن ضمانات قرض من الشركاء الثنائيين لإصدار سندات سيادية هذا العام.

مجتمع
14 أبريل 2020 - 19:08:19

الخطوط التونسية: رحلة جوية غدا لإجلاء التونسيين العالقين في تركيا

بوليتيكو تونس – ستقوم شركة الخطوط الجوية التونسية  يوم الغد الأربعاء 15 أفريل تأمين رحلة جوية لإجلاء 152 تونسيا عالقين في تركيا من بينهم عدد من الطلبة الذين يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة بعد إيقاف الدروس الجامعية بسبب فيروس كورونا.

محلي
13 أبريل 2020 - 16:48:30

أريانة: شفاء 04 حالات مصابة بفيروس كورونا

بوليتيكو تونس – قال المدير الجهوي للصحة عبد اللطيف الجماعي أنه تم، اليوم الاثنين، شفاء أربعة مرضى مصابين بفيروس كورونا بولاية أريانة ليصل عدد المتعافين داخل الولاية لتسعة أشخاص. 

مقالات
12 أبريل 2020 - 13:12:55

Une Banque Nationale pour le Volontariat en Tunisie?

Tarek Ben Nooman* “Le volontariat est l’engagement libre et gratuit de personnes qui agissent pour d’autres ou pour l’intérêt collectif, dans une structure débordant celle de la simple entraide familiale ou amicale”. (Association pour le Volontariat).