الأربعاء 20 يناير 2021

جميع الأخبار

مقالات
27 ديسمبر 2020 - 12:10:52

مع اقتراب انتخابات حماس.. التنافس يشتد بين هنية ومشعل 

مع اقتراب الانتخابات الداخلية لحركة المقاومة الإسلاميّة حماس، بدأ  الحديث داخل الأوساط الحمساوية عن الرئيس الجديد للحركة وعن تجديد القيادة، وفيم يتمسّك البعض بالزعيم الحالي إسماعيل هنيّة، يدعو كثيرون آخرون إلى بث دماء جديدة في الحركة وانتخاب خلف له في الدورة القادمة.

مقالات
17 نوفمبر 2020 - 20:56:18

تعثر مباحثات المصالحة بين فتح وحماس في مصر

توجّه مصادر فلسطينية في قيادة حركة حماس في قطاع غزة اصابع التهم بشكل علني وواضح الى وفد حركة فتح في القاهرة.

مقالات
29 أكتوبر 2020 - 22:15:55

الانتخابات الأمريكية وغموض المشهد

 هندة العرفاوي الانتخابات الرئاسية الأمريكية قريبا جدا ستبوح بأسرارها، وكل المؤشرات تدل على ان يوم 3 نوفمبر لن يكون عاديا ولن تمر فيه الاحداث بنفس السلاسة المعتادة في…

دولي
29 أكتوبر 2020 - 12:47:12

المصالحة الفلسطينية: تصريحات غير مطمئنة لقيادات حماس وفتح

أثارت التصريحات الأخيرة لبعض القيادات الوازنة داخل حركتي فتح وحماس حماس  جدلًا فلسطينيًّا واسعًا، حيثُ تطرّق معظمها لملفّات حسّاسة وجدليّة داخل الساحة الفلسطينية الوطنيّة

صحة
26 أكتوبر 2020 - 22:35:48

إيطاليا: وزير الصحة فوزي مهدي يشارك في مؤتمر دولي حول الصحة ما بعد كوفيد-19

روما- شارك وزير الصحة التونسي، فوزي مهدي، في المنتدى العالمي الأول للرعاية الصحية الذي تم تنظيمه بالعاصمة الإيطالية روما يومي 22 و 23 أكتوبر الجاري.

مقالات
24 أكتوبر 2020 - 13:45:01

Une Prime SIVP aux Entrepreneurs Individuels?

Compte tenu des difficultés du secteur privé à satisfaire les besoins en emploi et devant l’impossibilité de recruter davantage dans le secteur public il apparaît clair que l’entrepreneuriat demeure l’unique alternative.

مقالات
24 أكتوبر 2020 - 13:09:53

محدودية مقاربة فرنسا ماكرون في التعامل مع الاسلام السياسي

قيم الانوار التي أنشئت لتحمي المختلف والاقليات والآخر بصفة عامة من هيمنة الأغلبية وقيمها التسلطية توظف لإهانة وتأليب الأغلبية عليها وحشرها في الزاوية.

دولي
21 أكتوبر 2020 - 21:35:52

اجتماعات ماراطونية تستضيفها إيطاليا غدا لنقاش الرعاية الصحية بعد كوفيد-19

روما – Agenzia Nova – تستضيف إيطاليا غدا الخميس، 22 أكتوبر 2020، وزراء الصحة من مصر وتونس والعراق وكينيا وكوردستان العراق والموزمبيق لنقاش جدول أعمال مشترك، بهدف النظر في مسائل تتعلق بمستقبل الرعاية الصحية في مرحلة ما بعد وباء كورونا.

دولي
21 أكتوبر 2020 - 19:40:43

روما تحتضن اجتماعات وزارية ثنائية لنقاش مرحلة ما بعد كورونا

تهدف النسخة الأولى من منتدى المجلس الأوروبي لأفريقيا والشرق الأوسط – إيكام، بالتنسيق مع البيت الأوروبي أمبروزيتي، لنقاش التحديات الحالية والمستقبليّة التي تواجه منظومة الرعاية الصحية، والتي تعاظمت لا محالة بسبب جائحة كوفيد-19. سيوفر هذا المنتدى الرائد أرضية محايدة للمشاركين لاكتشاف الفرص المتوفرة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية والقطاعات ذات العلاقة في أفريقيا والشرق الأوسط. وسيحظى المشاركون بفرصة لربط العلاقات مع نخبة من الشخصيات المرموقة من شتى المجالات السياسية والدبلوماسية والأكاديمية والعلمية والاقتصادية، في إيطاليا وأفريقيا والشرق الأوسط.     

مقالات
7 سبتمبر 2020 - 21:25:32

هل تنوي حماس وحزب الله خلق جبهة عسكرية مشتركة على الحدود الجنوبية للبنان؟

بوليتيكو تونس – بعد أيّام قليلة من زيارة هنيّة للبنان، لا يزال الجدل متواصلا حول تفاصيل هذه الجولة التي قام بها زعيم حركة حماس رفقة وفده الخاصّ، هذه الزيارة التي التقى فيها بجُملة من القيادات اللبنانية السياسيّة وعلى رأسها رئيس الجمهورية والحكومة وزعيم حزب الله حسن نصر الله.

فن وثقافة
8 يوليو 2020 - 20:13:45

هل صدق فوكوياما؟ قراءة في نظرية “نهاية التاريخ”

بدر السلام الطرابلسي

لم يكن فرانسيس فوكوياما لينتصر لفكرة نهاية تاريخ مؤسسات الرغبة ومؤسسات الروح بالمعنى الهيغلي للمصطلح لو لم يجد الظرف الموضوعي ملائما لتتويج العامل الذاتي المؤسس لإطلاقيّة نظرية الليبرالية في الاقتصاد (الرأسمالية، السوق الحر) والليبرالية في السياسة (حريات عامة وشخصية، ديمقراطية انتخابية، حقوق انسان..) عبر التاريخ المادّي والثوري للمجتمعات الطبيعية منذ ذكرى الانسان الأول العاقل (Homo Sapien) المتمرد بطبعه على بيولوجيته البدائية المتأخرة مرورا بالمُلك الوراثي وحكم الأمراء والأرستقراطيين، وصولا للرأسمالية والاشتراكية والصراع الذي امتد على ما يقارب القرن (القرن العشرين) بين المذهبين، حيث جاء الحسم النهائي لليبرالية بحسب استنتاجات فوكاياما الذي خلقت أفكاره الجديدة / القديمة زوبعة فكرية وسياسية وأكاديمية عالمية لم يجف حبر التعليقات عليها لحد كاتبة هذه المقالة.

اقتصاد
6 يونيو 2020 - 14:10:01

كيف يمكن للتفويت الجزئي للشركات العمومية أن ينقذ العاطلين من البطالة؟

طارق بن نعمان: تعتبر العديد من المنشآت و المؤسسات العمومية اليوم عبئا ثقيلا على الدولة و على المجموعة الوطنية ككل. فإلى جانب رداءة خدماتها التي تزداد من سيء الى اسوء فهي كذلك تمتص ما تبقي من مالية في أرصدة خزينة الدولة.

مجتمع
24 مايو 2020 - 00:37:44

  كوفيد 19: الحالة..”صفر”؟

كتب الهادي رداوي

“المريض صفر” مصطلح يستخدمه الأطباء عند ظهور المرض لأول مرة، لوصف أول إنسان مصاب بمرض فيروسي أو بكتيري. شعورٌ مُخيفٌ أن تكون انت الأول، ولكنه شعور يصبح جميل حين تكون اول حالة تشفى نهائيا وتكون باعثا للامل.

مجتمع
19 مايو 2020 - 14:34:18

” الرقيب نائم”… ” القانون لا يطبق” …و التونسي  فريسة ” بارونات ” الاحتكار

كتبت جيهان غديرة

يعشق بعض الناس وهم كثر الاصطياد في الماء العكر واستغلال الظروف القاهرة ليعيثوا فساداً.

ففي الوقت الذي يحشد فيه العالم بأسره إمكاناته الأمنية والاقتصادية والعلمية … لتطويق جائحة كورونا ينتهز بعض المهرّبين في تونس الفرصة لاحتكار المواد الأساسية، وتهريب المستلزمات الطبية  واضعينا أمن التونسيين الغذائي وحياتهم على المحك …  لكن الاحتكار هذه المرة تجاوز كل هؤلاء ليطال بعض من رجال الدولة  اللذين لم  يراعوا المشاعر ولم يلتفتوا إلى نبضات  الضمير…  حسب ما كشفته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تقرير مفصل نشرته في الغرض. كما ان جدية الظاهرة دفعت رئيس الجمهورية قيس سعيد  لتطرق لها خلال اجتماع مجلس الأمن القومي يوم 31 مارس 2020

دولي
24 أبريل 2020 - 18:10:59

مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية: أزمة كورونا هي الأولى في عالم ما بعد أمريكا

بوليتيكو تونس – أجرت صحيفة لوموند الفرنسية حوارا مع توماس غومارت، مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية تطرقت فيه لتأثير أزمة كورونا على موازين القوى الدولية والتحولات المحتملة في السياسات الدولية للقوى العظمى المهيمنة.

مقالات
24 أبريل 2020 - 13:06:20

Être maître de son destin. Le chômage n’est pas une fatalité..

Tarek Ben Noamene*
L’approche que je défends pour une réduction du chômage et pour une intégration socio-économique des sans-emplois en Tunisie se base sur une combinaison de trois mécanismes: le micro-entrepreneuriat (créer son propre emploi), la solidarité sociale (à travers les structures mutuelle et coopératives) et l’innovation sociale (à travers les plateformes digitales).