الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

مقالات

24 أكتوبر 2020 - 13:45:01

Une Prime SIVP aux Entrepreneurs Individuels?

Compte tenu des difficultés du secteur privé à satisfaire les besoins en emploi et devant l’impossibilité de recruter davantage dans le secteur public il apparaît clair que l’entrepreneuriat demeure l’unique alternative.

24 أكتوبر 2020 - 13:09:53

محدودية مقاربة فرنسا ماكرون في التعامل مع الاسلام السياسي

قيم الانوار التي أنشئت لتحمي المختلف والاقليات والآخر بصفة عامة من هيمنة الأغلبية وقيمها التسلطية توظف لإهانة وتأليب الأغلبية عليها وحشرها في الزاوية.

7 سبتمبر 2020 - 21:25:32

هل تنوي حماس وحزب الله خلق جبهة عسكرية مشتركة على الحدود الجنوبية للبنان؟

بوليتيكو تونس – بعد أيّام قليلة من زيارة هنيّة للبنان، لا يزال الجدل متواصلا حول تفاصيل هذه الجولة التي قام بها زعيم حركة حماس رفقة وفده الخاصّ، هذه الزيارة التي التقى فيها بجُملة من القيادات اللبنانية السياسيّة وعلى رأسها رئيس الجمهورية والحكومة وزعيم حزب الله حسن نصر الله.

24 أبريل 2020 - 13:06:20

Être maître de son destin. Le chômage n’est pas une fatalité..

Tarek Ben Noamene*
L’approche que je défends pour une réduction du chômage et pour une intégration socio-économique des sans-emplois en Tunisie se base sur une combinaison de trois mécanismes: le micro-entrepreneuriat (créer son propre emploi), la solidarité sociale (à travers les structures mutuelle et coopératives) et l’innovation sociale (à travers les plateformes digitales).

12 أبريل 2020 - 13:12:55

Une Banque Nationale pour le Volontariat en Tunisie?

Tarek Ben Nooman* “Le volontariat est l’engagement libre et gratuit de personnes qui agissent pour d’autres ou pour l’intérêt collectif, dans une structure débordant celle de la simple entraide familiale ou amicale”. (Association pour le Volontariat).

8 أبريل 2020 - 19:27:26

L’économie de plateforme: Pourquoi la Tunisie s’en prive-t-elle ?

Dr. Tarek Ben Nooman*

L’économie de plateforme, ou encore “l’économie du partage” est un modèle économique basé sur l’intermédiation en ligne assurée par des plateformes numériques. Le principe consiste en la mise en relation des particuliers souhaitant partager, donner, troquer ou louer leurs actifs personnels ou services avec ou sans échange monétaire.

6 أبريل 2020 - 13:49:44

 محلات البقالة تلعب دورا هاما في أوقات الأزمات. كيف يمكن حماية هذا النشاط الحيوي وتطويره؟

د. طارق بن نعمان* أظهرت الأزمة الصحية الراهنة التي تسبب بها وباء كورونا مدى أهمية محلات البقالة المعروفة لدينا بــ “العطار” في تلبية حاجيات المواطن من مواد غذائية، ومواد تنظيف وخبز و غيرها من الحاجيات الاساسية رغم تسجيل بعض التجاوزات المتمثلة اساسا في الاحتكار والترفيع الغير مقبول في اسعار بعض المواد.

30 مارس 2020 - 13:07:27

نواب السمسرة الرخيصة والرقابة على القذف..

وجدي بن مسعود، لم يراكم هذا البرلمان عبر دوراته المتعاقبة سوى مزيجا مقززا من الإنتهازية والنفعية البغيضة والممارسات المقرفة ولوبيات السمسرة والصفقات المشبوهة والتي جعلت من قصر باردو “وكرا للدبابير” يلجه الباحثون عن تحصين مواقعهم ومصالحهم بغطاء السلطة …

11 مارس 2020 - 17:40:49

بعد أشهر من الجمود، تونس لديها حكومة. كم ستدوم؟ (مقال مترجم)

سارة يركيس*

صوّت البرلمان التونسي في أواخر الشهر الماضي بالموافقة على منح الثقة لحكومة جديدة برئاسة إلياس الفخفاخ، منهيا بذلك أشهرا من حالة اللاّيقين والفراغ السياسي، في الوقت الذي كان قد أدى فيه الرئيس ومجموعة جديدة من المشرعين قسمهم عقب انتخابات أُجريت الخريف الماضي.

4 مارس 2020 - 16:44:05

مالمنتظر من مخرجات قمة أردوغان وبوتين: العودة لـ”سوتشي”؟ تثبيت نتائج المعارك؟ أو المواجهة المباشرة؟

بدر السلام الطرابلسي، في انتظار لقاء القمة التي سيجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتغير المعطيات الميدانية لمعركة إدلب والحرب الضارية في شمال سوريا بين النظام السوري وحليفه الروسي من جهة والجيش التركي المسنود بفصائل الجماعات المسلحة من جهة اخرى.

25 فبراير 2020 - 18:30:46

ما الرسائل المشفّرة التي مررها قيس سعيّد لأمير قطر وراشد الغنوشي؟

كتب بدر السلام الطرابلسي

كتب بدر السلام الطرابلسي

بالرغم من أن تصرفات وتصريحات الرئيس قيس سعيد لا تزال، في مجملها، تصب في خانة اللاتوقع، إلا أن حديثه عن “التونسيين الذين يبحثون عن حل تناقضاتهم على المستوى الدولي..” في حضور أمير قطر كان مفاجئا نوعا ما، وعسّر باب التأويلات فيه لما يكتنهُهُ من رسائل وإشارات غير عفوية.

18 فبراير 2020 - 14:16:04

هل تقضي معركة إدلب على التموقع الاستراتجيي لتركيا شمال سوريا؟

كتب بدر السلام الطرابلسي، إعادة فتح مطار إدلب الدولي بعد سنوات من الغلق بسبب سيطرة المعارضة السورية المسلحة على محافظة إدلب (شمال سوريا قرب الحدود التركية) يمثّل في قاموس الصراع العسكري والجيوستراتيجي بين النظام السوري ومن ورائه حليفته روسيا من جهة